الأنصاص آلة مساعدة لضبط الرسم


الأنصاص آلة مساعدة لضبط الرسم

قال الله تعالى:" إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ.) انه وعد من الله تعالى بحفظ القرآن الكريم و صيانته من التبديل و التحريف.و قد انفرد القرآن الكريم بهذه المزية دون سائر الكتب السماوية الأخرى.فقد هيأ الله سبحانه و تعالى هذه الأمة لتتسابق طائفة منها لخدمة كتاب الله تعالى كتابة و قراءة و تفسيرا، و كلهم أمل في أن يكونوا من أهل القرآن . و قد حث الرسول منذ بعثته على تعلم الكتابة مجيبا ربه الذي دعاه منذ أول آية نزلت عليه إلى تعلمها لما لها من أهمية بالغة في حفظ المنطوق وتسهيل استذكاره بقوله تعالى:”اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ” ).ومن هنا تظهر أهمية الكتابة والتوثيق إلى جانب الحفظ . وقد سار حفظ القران الكريم في الصدور وتدوينه في السطور جنبا إلى جنب منذ نزول أول آية على النبي إلى وقتنا الحاضر، وسيبقى إن شاء الله إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
المحور الاول : اعتناء المسلمين بتدوين القران الكريم :
منذ نزول أول آية على رسول الله ، كان عليه الصلاة والسلام يتلقى ما يوحى إليه من ربه فيحفظه و يعيه ، ويحفظه أصحابه رضوان الله عليهم فيحفظونه مجودا مرتلا عملا بتوجيه الله تعالى ”وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا”.فيأمر كتاب الوحي بتدوينه مبينا عليه الصلاة والسلام موضع ما انزل عليه قائلا:” ضعوا هذه الآية في السورة التي يذكر فيها كذا قبل كذا وبعد كذا…”). وأعني بالرسم القرآني الذي أقره رسول الله هو أوضاع حروف القرآن الكريم في الصحف التي كتبت بحضور رسول الله عليه وسلم بدون تنقيط ولاشكل . واما الحركات ، وأما النقط ، وأما الهمزات فهو الضبط الذي يضاف إلى الرسم العثماني قصد إغناء الأداء الحامل لمراد الله من كلامه ، هذا الضبط يضاف إلى الرسم لإغناء النص القرآني الذي أداه الرسول بأمر من ربه » . ولم يلتحق الرسول بالرفيق الأعلى إلا والقرآن محفوظ في الصدور ومكتوب في السطور حسب الطريقة المشار إليها سابقا ، غير أنه لم يكن مجموعا بين دفتي كتاب واحد . فكان أول جمع له على يد خليفة رسول الله أبي بكر الصديق رضي الله عنه، ثم من بعده على عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه ليتم بذلك جمع المصحف الإمام. وقد رتبت سوره وضمنها آياته وفق ما أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابه. وكانت المصاحف العثمانية خالية من النقط والشكل . ونظرا لاعتناق الإسلام من طرف عدة أجناس فإنه كثر اللحن والخطأ في النطق بالآيات القرآنية، الشيء الذي يفسد المعنى فأحس أولو الأمر بالخطر، فوضعوا علامات تساعد على النطق السليم دون المساس بالرسم العثماني. وأطلق على هذه العلامات نقطالإعراب ونقط الاعجام وأدخلت على هذه العلامات بعض التحسينات حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن في المصاحف.


المحور الثاني : انتشار القرآن الكرين بالمغرب واهتمام المغاربة بالرسم العثماني 

1. 
العوامل التي ساعدت على انتشار القرآن الكريم بالمغرب 
دخل القرآن الكريم إلى المغرب مع دخول الفاتحين الذين كانوارهبانا بالليل فرسانا بالنهار ثم عرف انتشارا واسعا بفضل : البعثات : ابتداء من البعثة التي تركها عقبة بن نافع الفهري خلال فتحه للمغرب ـ 62 هـ - .
أ‌- الكتاتيب : يعتبر الكتاب أول معهد مستقل بمهمة تعليم القرآن الكريم وتحفيظه وقد اعتنى المغاربة بهذه الكتاتيب عناية فائقة ، بحيث لا يمكن أن توجد قرية أو مدينة إلا وتجد بها كتابا أو أكثر بجانب كل مسجد ، وأكثر من هذا فقد أوقفوا لها الأوقاف الوفيرة مما يضمن بقاءها وحياتها.
ج‌-الرتبة : وهو نظام تعليمي يتحمل فيه السكان (أهل القرية) تكاليف إقامة الطلبة القادمين من مختلف المناطق قصد حفظ القرآن الكريم ، بحيث إن الأهالي يوفرون لهؤلاء الطلبة الوجبات الغذائية اليومية بانتظام ، ويكرمونهم ، وينزلونهم منزلة أبنائهم إلى أن ينعم الله عليهم بحفظ كتابه العزيز واستظهاره.
ه‌- قراءة الحزب : فسنة قراءة الحزب التي سنها المغاربة مرتين كل يوم في جميع المساجد 2. اهتمام المغاربة برسم القرآن الكريم : 
لقد اهتم المغاربة برسم القرآن الكريم اهتماما لا مزيد عليه . واحتراما لمقام الصحابة والتابعين والعلماء المجتهدين التزموا بالرسم العثماني والضبط الذي أجمعت عليه الأمة باعتبارهما شيئان متلازمان لا يمكن أن ينفك أحدهما عن الآخر ، فاهتموا برسمه وضبطه وحصر الكلمات المتشابهة فيه ، وعد أجزائه وأحزابه وأنصافه وأرباعه وأثمانه وكلماتهوحروفه . فوضعوا لذلك رموزا تساعدهم على الاحتفاظ به كما رسمه كتبة المصحف الإمام وما اجتمعت عليه الأمة من الضبط والشكل وسموها بالأنصاص خصوصا إذا علمنا أن كثيرا من الكلمـات في القرآن الكريم خرجت عن الخط القياسي 
مرات وكتبت به مرات أخرى. فأنى لإنسان أن يتذكر مثلا أن كلمة كتاب تكتب محذوفة هنا وثابتة هناك إن لم يقيدها بنص أو رمز يسهل حفظها ويرشده إلى طريقة كتابتها بأسرع وقت ممكن. فما هي الأنصاص يا ترى ؟ 
أ‌- الأنصاص: الأنصاص جمع نص وهو جمع قلة على وزن أفعال يقول ابن مالك: 
أَفْعِلَة أَفْعُل ثم فِعْلَـــة ثَمّة أَفْعَال جُمُوعُ قِــلّـــة 
وقد عرفت الأنصاص بتعاريف عديدة أذكر منها على سبيل المثال : الأنصاص مصطلح متداول بين أرباب القراءة في المغرب للتعبير عن مجموعة من القواعد التي تؤطر الكلمات الخارجة عن القياس في رسمها أو ضبطها أو في كيفية أدائها. كما تؤطر هذه الأنصاص الكلماتالمتشابهة في التقديم والتأخيــر والحــذف والإضافة مع التنصيص على أماكن وجودها في القرآن الكريم إما بواسطة السور أو بواسطة الأحزاب والأثمان،). والهدف العام من هذه الأنصاص يتمثل في المحافظة على تواتر الرسم العثماني الذي يحمل بين طياته مواضع الإعجاز ثم الحفاظ على القراءة الصحيحية المنقولة عن ورش عن نافع . وبهذين العنصرين يكتمل حفظ القرآن الكريم رسما ولفظا . 
وقد عثرت على ثلاث وثائق متداولة في المنطقة وهي كالتالي :

1. 
الوثيقة الأولى : لقــمـان 
وهي منظومة للشيخ الإمام العالم الفقيه الولي الصالح أبي عبد الله سيدي يحيى بن موسى الجزولي رحمه الله ورضي عنه، وسماها بلقمان وتحتوي على 84 بيتا وموضوعها «المحمول » حيث قال في ذلك :
يا سائلا بالحمل والوضع جُمْــعــا فكن طالبا للعلم واجْرِ إلى الخـيرِ
وهاك حروف الحمل في نظم أبيات مما حُرِّكَ بالضم والفتح والكسـرِ 
وتتضمن المنظومة مقدمة وأربعة عشرين بابا .استهلها بقوله : 
بدأت ببسـم الله الرحمان مولانــــا* وسيدنا الرحيم سبحان ذي الغُفْرِ
وثم صـــلاة الله على محــــمــــد* وعثرته وأصحابه ذوي النَّصْــــرِ
وبعد فنبتدىء بحمد الله الــــــذي* له الملك دائما تجلى عن النَّظْــــرِ
والأبواب جاءت مرتبة ترتيبا هجائيا . ( باب محمول الباء )
باب محمول التاء والثاء ـ باب محمول الجيم ـ باب محمول الحاء….ـ باب محمول الياء ـ وفي هذا يقول رحمه الله :
نظمتها حرفا بعد حرف على الإثْرِ دليلا على التسهيــل لِمُريد اليُسْرِ
وختم منظومته بقوله :
لَقَد كَملتُ المحمول في نظْم أبيات مِمَّا حُرِّك بالضـــم والفتح والكَسْرِ

2. 
الوثيقة الثانية : الأنصـــاص 
وقد صدرت هذه الوثيقة بالمقدمة التالية :
الحمد لله العظيم الوهاب، والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي الكريم الأواب ، الناطق بالحكمة والصواب ، وعلى آله وجميع الأصحاب ، ومن تلاهم بإحسان إلى يوم الإياب. وبعد فيقول العبد الفقير إلى مولاه ، الغني به عما سواه ، المعتمد عليه في جميع أحواله دون ما عداه ، المرتجي منه غفران ذنبه الأقرب والأبعد أبو عبد الله سيدي محمد التهامي بن الطيب بن أحمد وفقه الله بمنه وكرمه توفيق من أرشده وأسعد ، مقيدا لسائله ما أوعاه من النصوص ، وما أصلحه منها وما نظمه بالخصوص مشيرا بالصاد لما أصلحه ، وبالزاي لما زاد فيه وبالهاء لما نظمه مرتبة على ترتيب الأحزاب والسور مسقطا فيه المردد والمكرر . وما ذهلت عنه يلحق حيث بدا وظهر ولا فائدة في الإطناب الذي لا يعتبر. 
ومن هذه المقدمة نستطيع أن نقول إن الفقيه الجليل أبا عبد الله سيدي محمد التهامي بن الطيب بن أحمد المسيفي الغرفي رحمه الله تعالى قد جمع هذه الأنصاص ونقحها بإصلاحها وزيادة ما رأى بها من نقص بالإضافة إلى ما نظمه مشيرا إلى ذلك بحرف من الحروف الهجائية.
وفي مطلع هذه المنظومة أشار إلى القبائل التي نزل بلسانها القرآن باعتبارها أفصح العرب وهي : قريش وأسد وكنانة وهذيل وبنو تميم وضبة وقيس ، وفي هذا قال رحمه الله تعالى :
هاك القبائـــــلَ التي قد نـَـــزَلَ على لسانها القرآنُ مجمَـــــلاَ
فقـريــــشٌ وأســـدٌ وكنانـــــهْ هُذيلٌ مَعْ بني تَميم ضَبـَّــــــهْ
وقيسٌ الذين أنْزِلَ الكتــــــابْ موافقاً لهم هم أفصح العَــرَبْ
ثم انتقل رحمه الله تعالى إلى بيان ما احتوى عليه القرآن الكريم حيث بين أن القرآن الكريم لايخلو من أن يكون أمرا او نهيا أو محكما أو متشابها أو بشرى أو إنذارا أو قصة أو موعظة أو مثلا وفي ذلك يقول رحمه الله تعالى : 
ألا إنما القــــرآن تسعةُ أحْـــــرُف أتتك في البيت بعدُ خُذْهَا بِلاَ زَلَــل
حلال حرام محكم متشابِـــــــــــهٌ بَشِيرٌ نَذِيرٌ قِصّةٌ عِظَةٌ مَـــــــثَــــلُ 
ثم انتقل ناصحا طلبة العلم إلى التمسك بآداب المتعلم حاثا إياهم على تقوى الله تعالى والصبرعلى المشاق والجد والاجتهاد، مبينا ثواب تلاوة القرآن الكريم وأن بكل حرف عشر حسنات مبينا فضل تعلمه وتعليمه مستشهدا بحديث رسول الله " إن أفضلكم من تعلم القرآن و علمه "(1) إلا أنه روى الحديث بالمعنى قائلا في ذلك رحمه الله تعالى :
وإن ترد الحفــــــظَ لِلقـــــــرآنِ وسائر العلـــــوم خذ بَيـَــاني
عليك بالــــــدرس والاعتــــزالِ والصبر والتقوى وحسن الحـالِ
ولتكـــــن للشيـــــوخ كالمْملُوك تنلْ وتبلـغْ مبلَغَالملــــــــوكِ
من لم يذق ذل التعـــــلم فـــــلا ينال حِفـــــظا ويموتجَهِـــلاََ
جاء لكل حـــــرف عشر حسنات كذا تُمحى عنه عشـــر سيـئات
تعلم كتاب الله والزم تفهَمـــــه تنل شرفا عند الإله ومكْرَمَــــه
وقد قال رحمه الله في كتابة بسم الله :
وطول البــــــاء في بســـــم اللهِ تعظيما ثم تشريفــــــــا للـــهِ
وقيل ذاك عِوَضٌ من الألــــــفِ فحقق العلوم وافهم ما أصــفِ
وقيل ليمتــــــاز منه الســـــينُ والأول أشهــــــــرُ ياإنســـانُ
وكانت للشيخ رحمه الله تعالى علاقة وطيدة مع طلبة أهل فاس ،وقد سألوهيوما عن كيفية كتابة كلمة " ملئه" فاجاب رحمه الله تعالى : 
يا غادِيا للغــــــرب لمكنــــاس بلغ سلامي طُلْـــبَ أَهــلِ فاسَ 
وقل لهم ملائــــه قد حُوِّلَـــت همزتُــهُ وتحــت ياء ادخلـــــتْ 
ودارةٌ فــــــوق ألفِ الـــــلام وجدتها في الصحراء خُذْ نظـامِي

3. 
الوثيقة الثالثة : نصرة الكتاب 
نصرة الكتاب " أو النصر ة " وهو الاسم الأكثر تداولا عند أهل المنطقة، نظمها الفقيه الجليل أبو عبد الله سيدي محمد التهامي بن الطيب، الذي جمع ونقح الأنصاص .
وهي عبارة عن منظومة تشتمل على مدخل وخمسة أبواب وخاتمة تتضمن رسم وضبط القرآن الكريم بشكل مبسط وميسر وعدد أبياتها 367 بيتا.
أ- مقدمة نصرة الكتاب 
قال رحمه الله تعالى في هذه المقدمة :
قـــال عُبيـــــــدُ ربه المحتجــبِ محمدُ التــهامي بن الطيـِّـــــبِ
من بعد بسم الله الرحمان الرحيم مسهِّل الخط لدى الذكر الحكيـمِ
الحمد لله الـــــذي قد أنـــــزل كتابه على إمـــــــــامالفُضَـلاَ
ثم الصلاة والسلام سرمــــــدَا على محمد شفيعنـــــــــاغــدَا
وآله ذوي التــــقى والعـــــلم وصحبه أولي النـــدى والحلــم 
ب- مرتكزات نصرة الكتاب 
وقد أشار الناظم رحمه الله تعالى إلى وجوب الاقتداء بما رسم في المصحف الإمام، ثم بين المنهجية التي اتبعها في نظمه تسهيلا على الباحث ، وذلك أنه رتب عمله ترتيبا هجائيا مشيرا إلى اتباع قراءة ورش عن نافع ذاكرا أبواب منظومته الخمس وهي :

- 
الحذف وأحكامه 

- 
حذف الياءات والواوات 

- 
أحكام الهمزة 

- 
الوصل والفصل 

- 
حكم التاء المتصلة والملحقات بها 
ج- التسمية وطريقة البحث 
وفي هذا يقول رحمه الله تعالى: 
سمــيته بنُصـــــــرة الكتــاب بينت فيه مخـــتار الأصحـــاب
فكل حكــم ظاهــر سَكَــــتُّ عن حصره وغيره قـــيَّــــدْتُ 
أشرت للمخصوص بالمجـــاورهْ أو بسورة أو حرف أو حركَــــهْ
كيف أتت أو عُرف أو ضمـــيرِ أو اسم أو جمع لدى التحـريـــرِ
أو بالإطلاق أو باللفــظ للـذي قد عَلِم الحـــذفُ نوعه حينئـــذِ
أو كيفــما أو حيث أو بكُــــل وفقنا الله لحـــسنِ القــــــــولِ 
مما تقدم نعلم علم اليقين أن الناظم لم يهتم بالأحكام الظاهرة في منظومته ، وإنما حصر فقط الأحكام غير المقيدة بقاعدة . وأما بالنسبة لطريقة البحث فقد استعمل كلمات يميز بها الباحث الأحكام المخصوصة ( أي الخاصة بوضع دون سواه ) من الأحكام العامة التي تطبق على لفظما، أينما ورد ذكره .فقد أشار مثلا للمخصوص بذكر السورة كقوله : « وفي الإسراء أخرتني» أي أن كلمة أخرتني في سورة الإسراء يقع فيها حذف الياء وإلحاقها وأما في قوله « وفي اليقطين غاوين» فقد أشار لموضع غاوين التي توجد في سورة الصافات التي يطلق عليها الحفاظ سورة اليقطين لورود هاته الكلمة فيها دون غيرها من السور . وبالتالي استعمل هنا الإشارة بكلمة . أما عندما يتعلق الأمر بحكم مطلق فنجده يشير إلى ذلك بكلمات مثل : كيف أتت – كل – كلا- أو بذكر اللفظ دون تقييد والمثال على هذا أسوقه من حذف لام الذي حيث قال في شأنها – لله اللائي كيف يأتي . 
وفيما يلي اذكر أمثلة من المنظومة مع استخراج بعض الاحكام والاستشهاد عليها من كتاب الله عز وجل.
د- قاعدة الحذف نموذجا :
مفاد هذه القاعدة أن تحذف ألف أو واو أو ياء بعض الكلمات. فتخرج الكلمة بذلك عن قواعد الإملاء المعروفة مثل " أنجيناكم" و" أطيعون " و" لا يستون " ففي الكلمة الاولى تم حذف الألف بعد النون، وفي الكلمة الثانية حذفت ياء المتكلم من آخر الكلمة. وأما الكلمة الثالثة فتم حذف الواو الثانية ويدخل تحت نطاق الحذف أيضا حذف اللام المدغمة في مثلها ، كقوله تعالى : " واليل" وبما أن بعض الكلمات تكتب تارة بالحذف وتارة بالاثبات فقد قام الناظم رحمه الله تعالى باحصائها مرتبا إياها وفق الحروف الهجائية . وفيما يلي بعض الامثلة.

1) 
حذف الألف : ( مثال بعد الغين ) 
فقد ذكر الناظم أن أربع عشرة كلمة جاءت غينها محذوفة.( أي أن غينها متصلة بما بعدها ).فقال رحمه الله تعالى في ذلك: 
والغيــــــــنُ جمعُ غالبين غافرين كل مَغَارب غاشيهْ والغارميـــن 
ولفظ غافل في اليقطين غاويــــنْ وفاسْتَغَاثَه أضغاثُ غَابريــــــنْ
مُغاضبا أضغــــانُ او مغــــرات وضف اليهم ان اعمل سَابِغَاتْ 



2) 
حذف الياء 
وهــاك ياء فُصلــت وتُلِيـــتْ وَصَلالا وقْفا وفي الخـط الحِقـَـتْ
وفي طَرَف الداعي دعاني اتبعني أَوَّلَ عِمْرَان وفي الإسراء أخَّرْتَـنِي
والمهـتدي فـيه وفي الكهف وأن يهــدِيَــــني ويُؤتيــنيتُعلمـــني
وفيه نَبغِ تسألَــنّي هو دمـــــع دُعَائي رَبَّنـــا ويأتِي لافَضَــــعْ
وألا تتَّبِــــــعـــني وَينقــذونِي يُكذِّبُوني قصَــصوَترجُمُــوني
فاعتزِلوني والتَّلاقِـي والـتَّنَـادِي أَتَانِي الله الجـــوابِوالمـــــنادِي
والبادي ثم أَرْبَعــــا نَكِيــــرِي وَنُذري وَعِيـــدِي مَعْنَذِيــــرِي
ان جُرد الثلاثُ والجَـوَارِي فِـــي بالوادي في الفجر ويسْرِي أضِفِ
أهـــــــانني أكرمنــي تُرْدينـــي أتُــمِدونَنـــــيباليــــقــــينِ

3) 
حذف الواو :
وقد بين الناظم أن حذف الواو إما أن يكون حذف إلحاق حيث تعوض الواو بواو صغيرة كما في قوله تعالى: فكلمة:« »
تكتب الواو الثانية صغيرة وقد حصر الناظم عددها في ثمان كلمات وهي : غاوون ـ وُوري ـ الموؤدة ـ تلوون ـ داوود ـ فأووا ـ يستوون ـ ليسؤوا .. فقال في ذلك رحمه الله تعالى:
وألحــــــق الثاني من غاوون وَوُوري مع مـــؤودة تَلْوُون 
كُلا داوُودَ فَأوَوْا لَفظ يَسْتَوُونَ وَلِيسؤُوا الأُولَـى مِنْه فَتَهُون
وإما أن يكون حذف إسقاط وفيه تسقط الواو من الكلمة ولا تعوض فقال في ذلك رحمه الله تعالى : 
وَأَسْقِطِ الْوَاو مِــنْ يومَ يَدْعُ وَصَالِح التَّحْرِيم مَع سَنَـدْعُ
ويمحُ ما حميم ويدْعُ الإنسـانُ خمسة أحْرف فــلاحَ التبيان
حذف اللام :
فقد بين الناظم رحمه الله تعالى أن اللام تنطق في بعض الكلمات ولكنها لا تكتب . وهذه الكلمات هي : التي والليل ـ اللاتي والذي ولله ـ واللائي ـ 
وخلاصة القول :إنه بهذه الطريقة استطاع الإمام سيدي محمد بن التهامي بن الطيب رحمه الله تعالى أن يجمع عدة قواعد قرآنية في أرجوزته قصد المحافظة عل الرسم العثماني وضبطه . وقد تطرق فيها بالإضافة إلى موضوع الحذف الذي سقت منه بعض الأمثلة إلى مواضيع أخرى مثل الزيادة وأحكام الهمز والفصل والوصل والتاء المربوطة التي كتبتمبسوطة . وتعد النصرة عند أهل المغرب بالإضافة إلى ابن بري والجزرية والأنصاص شيئا ملازما لحفظ القرآن الكريم .


خــــــاتمــــــة
في ختام هذا البحث المتواضع نستطيع أن نصل إلى النتائج التالية :
أولا : إن الله سبحانه وتعالى قد تكفل بحفظ القرآن الكريم رسما ولفظا ، فهيأ هذه الأمة لتتسابق طائفة منها لخدمة هذا الكتاب المنير، أملا في أن يكونوا من أهل القرآن عملا بما أخرجه البزار في مسنده وابن ماجة في سنته والأهوازي في الايضاح عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :« إن لله أهلين من الناس » قيل ومن هم يارسول الله ؟ قال  أهل القرآن هم أهل الله وخاصته. »
ثانيا: لقد تشبث المغاربة بالقرآن الكريم منذ دخول الإسلام إلى المغرب. فانتشر انتشارا منقطع النظير وذلك بفضل اعتنائهم بالكتاتيب القرآنية وانتشار الزوايا، وتشجيع الطلبة وذلك بتحمل تكاليف إقامةالغرباء منهم وإكرامهم ، وإنزالهم منزلة أبنائهم ، كما أن لسنة قراءة الحزب في المساجد والزوايا الآثار الكبيرة في تحفيظ كتاب الله خصوصا بالنسبة للذين لم يتمكنوا من حفظه في الصغر .
ثالثا: اهتمام المغاربة بالرسم القرآني اهتماما لا مزيد عليه ، فوضعوا لذلك الأنصاص . هذه الأنصاص التي اهتمت بالرسم وتثبيت الآياتالمتشابهات التي يصعب تذكرها.
رابعا: لقد ساعدت الأنصاص على الاحتفاظ بالقرآن الكريم كما رسمه كتبة المصحف الإمام وأجمعت عليه الأمة من الضبط والشكل باعتبارهماشيئان متلازمان لا يمكن أن ينفك أحدهما عن الآخر.
خامسا : حقا إن الأنصاص آلة مساعدة لضبط الرسم العثماني عند المغاربة.
ذ:محمد واحدي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
السورة……../ … ( * ) = الوقفات " الــزائــــــدة " المـطــلــوب مـراجـعـتهـا……./……..رقم الآيــــــة 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ

2… 
البقـــــرة ……………………. ود كـثـيــر مــن أهــل الــكــتــــــاب (*) …………………….. 108

3… 
آل عـمـران …………………. إنــي وضـعـتــهـــا أنــثــــــــــــــــى (*) …………………….. 36

4… 
الـنـســاء ……………………. و الــمــوتــون الــزكـــــــــــــــــــاة (*) …………………….. 161

6… 
الأنـعـــام ……………………. قل آلذكـريـن حــرم أم الأنـثـيـيـــــن (*) ………………………. 144

10. 
يــونـــس ……………………. و مـنـهـم مـنيـسـتـمـعــــــــــــــون (*) ……………………….. 42

11. 
هــــــود …………………….. و أمــــــم (*) ………………………………………….. ……………. 48

……………………………………. 
إن ربـــك (*) ………………………………………….. …………….. 107

……………………………………. 
إلا كـمـا يـعـبــدآبــاؤهـــــــــــــــــم (*) ……………………… 109

16. 
الـنـحــل …………………….. و لأجــر الآخـرة أكـبــــــــــــــــــر (*) ……………………… 41

17. 
الإســراء ……………………. ثـم لا تـجـدوا لـكـم وكـيــــــــ ـــــلا (*) ……………………… 68

25. 
الـفـرقــان …………………… و سـوف يـعـلـمـون حـيـن يــــرون (*) ……………………… 42

30. 
الــــــروم ……………………. فـهــذا يـــوم الـبــعــــــــــــــــــــث (*) ……………………… 55

37. 
الـصـافـات ………………….. إن كــدتلــتــرديــــــــــــــــــــــن (*) ……………………… 56

38. 
ص ………………………… فــويـل للــذيــن كــفــــــــــــــــروا (*) …………………………26

41. 
فــصــلــت ………………….. و عــمــل صــالــحـــــــــــــــــــــا (*) ……………………….. 32

42. 
الـشــورى …………………… حـــــم (*) ………………………………………….. …………….. 1

46. 
الأحــقــاف ………………….. لــهـــم (*) ………………………………………….. ………………34

53.
الــنــجــم …………………….. و الـعــزى (*) ………………………………………….. …………89 المنظومة الهبطية

1 commentaires:

غير معرف يقول...

Coin Casino Review 2021 | Is It Worth Playing at an
Coin Casino, a Bitcoin online casino that is accepting 카지노사이트 cryptocurrencies, is one of the most established and respected casino sites in the world, offering live dealer games, 🏆 Top Casino: Spin 바카라 Palace🎲 Games: 550+💰 Min Deposit: $10🏆 Top 인카지노 Bonuses: 300%🏆 Best Overall Score: 8.1/10

إرسال تعليق

 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | coupon codes تعريب : ق,ب,م